القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

ما هو نظام المقاصة الالكتروني الجديد للشيكات؟


بدأت البنوك العاملة في فلسطين العمل بـ (المقاصة الإلكترونية) للشيكات بعملة الشيكل، وذلك بعد نجاح الفترة التجريبية على عملة الدينار والدولار واليورو، وبالتالي فإنه لن يتم إرسال SMS لكاتب الشيك المسحوب.

ودعت البنوك لضرورة تغذية الحسابات بكل العملات التي كتبت فيها الشيكات من الآن فصاعداً لتجنّب إعادتها، وأعلنت سلطة النقد في وقت سابق أنها ستبدأ العمل بنظام المقاصة الالكترونية بين البنوك بدلاً من اليدوية " غرقة المقاصة " المعمول به حالياً.

وتتلخص آلية عمل النظام الالكتروني، ان يتم تصوير " مسح " الشيك الورقي ضوئياً حال تسلمه من قبل موظف الكاونتر في البنك المستلم، وارسال الصورة الالكترونية للشيك الى نظام المقاصة المركزي ومنه الى البنك المطالب للمصادقة الفنية والمالية على صرف الشيك، وتتم هذه العملية عبر خطوط اتصال سريعة ثم تعود الاجابة الالكترونية بالموافقة او الرفض على الصرف من البنك المسحوب عليه الشيك الى البنك المركزي ومنه الى البنك المستفيد ليقوم اما بقيد الشيك او ارجاعه للمستفيد

والهدف من النظام الجديد ايقاف عمليات نقل وتداول الشيكات الورقية من خلال غرفة المقاصة، وزيادة سرعة دوران الاموال في الاقتصاد المحلي وذلك بتخفيص دورة التقاص الى يوم واحد فقط بدلاً من 3-5 ايام كما هو معمول به حالياً.

وسيمكن نظام التقاص الالكتروني الجديد العملاء من امكانية تحصيل الشيكات في نفس يوم تقديمها للتقاص وقيد قيمتها لحسابات العملاء.

ويحتم النظام الالكتروني الجديد على العملاء ان يقوموا بايداع اموال الشيكات قبل تاريخ استحقاقها بيوم واحد والا سيتم ارجاعها، علماً ان النظام الحالي يسمح بوضع قيمة الشيك في نفس يوم تاريخ استحقاقه.