القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

الصحة الإسرائيلية: لا مفر من اغلاق ثالث


صرح كبار المسؤولين في وزارة الصحة الإسرائيلية، أنه لا مفر  من فرض إغلاق شامل ثالث في أعقاب تزايد انتشار فيروس كورونا، وقال وزير الصحة الإسرائيلية "يولي إدلشتاين" إنه "بالإمكان الإعلان بصورة احتفالية تماما أننا في موجة كورونا ثالثة، وأهدرنا قطار اللجم المشدد (تعطيل التجارة والتعليم)، ولا مفر من إغلاق".

 وأضاف "نحن في وضع مصيري وينبغي أن ندير الأمور بواسطة التطعيم واللجم، وسيستغرق تأثير اللقاحات بين شهرين إلى ثلاثة، وفي هذه الأثناء علينا الحفاظ على صحة مواطني إسرائيل، وخفض انتشار الفيروس"، بدوره، قال منسق مكافحة فيروس كورونا لدى الاحتلال البروفيسور "نحمان أش" إن "أغلاقا شاملا آخر في أعقاب تزايد انتشار الفيروس في الأيام الأخيرة "مطروح بكل تأكيد"، وأنه ينبغي اتخاذ "خطوات فورية" من أجل تقليص انتشار كورونا".

وأضاف "أش" في مقابلة لإذاعة جيش الاحتلال، أنه "إذا اتبعنا اللجم المشدد فإنه سيستمر خمسة أسابيع تقريبا، من أجل خفض عدد المرضى المؤكدين بشكل كبير، بينما إغلاق كامل سيكون أقصر، وفي تقديري أنه سنضطر إلى إغلاق لحوالي ثلاثة أسابيع".

وحسب تقرير مركز المعلومات لمكافحة كورونا، فإنه "من دون خطوات لجم شديدة أخرى، وبالاستناد إلى وتيرة انتشار الوباء الحالية، فإنه سنتجاوز العشرة آلاف مريض يوميا بحلول منتصف كانون الثاني/يناير المقبل"، وأشار التقرير إلى ارتفاع مُعامل تناقل عدوى كورونا (R) وهو يتراوح بين 1.2 – 1.3.

وأشار مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية "حيزي ليفي" إلى أن وزارته طرحت على كابينيت كورونا فرض "لجم مشدد" أو إغلاق شامل، وقال "أعتقد أن لجما مشددا لن يقود إلى النتيجة المرجوة، وعلينا أن نلجم انتشار الفيروس في مهده".