أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" ووزير الدفاع "بيني جانتس" فرض إغلاق عام للحد من ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا، وذلك ابتداءا من مساء الأحد المقبل.
وتتجه إسرائيل لإغلاق عام ولمدة أسبوعين، وذلك نتيجة ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، ودعى "نتنياهو" للإسراع بإغلاق المجال الجوي في إسرائيل بسبب الطفرة الجديدة لكورونا، وأشير في القرار إلى أن "تطبيق الإغلاق سيتم لمدة أسبوعين ويمدد بعدها لأسبوعين آخرين، في حال لم يتحقق الهدف منه".
وجاء فيه ما يلي :
1- حصر التنقل بمحيط ألف متر حول المنزل.
2- منع الإقامة في مسكن شخص آخر.
3- إغلاق التجارة والترفيه والتسلية باستثناء عمليات التسليم عن طريق البريد، أما الشركات التي لا تتلقى جمهورا ستعمل بطاقة 50%.
4- النقل العام سيعمل بنصف طاقته في الظروف العادية.
5- التجمعات تقتصر على 20 شخصا في الأماكن المفتوحة و10 في الأماكن المغلقة.
6- يسمح بالرياضات الفردية في محيط التنقل المسموح.
وعلى عكس عمليات الإغلاق السابقة، سيعمل نظام التعليم هذه المرة جزئيا، حيث ستعمل رياض الأطفال من الساعة 8 صباحا وحتى الواحدة ظهرا.
وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية انه تم اعطاء اللقاح إلى ما يقارب 10 الاف شخص، وحددت ادوار الى 200 الف مواطن لتلقي اللقاحات في صناديق المرضى.
وقال وزير الصحة الاسرائيلي يولي ادلشتين ان "وتيرة اعطاء اللقاحات ممتازة, ويجب تحديد الادوار بصورة اسرع"، وأضاف بأن تأثير اللقاحات المضادة لفيروس (كورونا) سيبدأ بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر، مشيراً إلى أنه تم حتى الآن تطعيم نحو 30 ألف شخص خلال اليومين الأولين من الحملة، وهذا يعتبر انجازاً مهماً، ويدل على تجاوب الجمهور مع حملة التطعيم.
وأشار وزير الصحة الإسرائيلي، إلى أن وزارته، تعمل جاهدة على تسريع وتيرة تطعيم السكان، وإن الهدف هو تطعيم 60 ألف من الجمهور يومياً.
وأكد "ادلشتين" أن الوضع مع ذلك لا يزال حساساً جداً، وأن هناك 5% من الحالات المؤكدة من مجمل الفحوص، وهذا يعني "أننا وصلنا إلى الموجة الثالثة من الوباء، وأن الوضع لا يمنحنا أي خيار آخر سوى الإغلاق".
